الأربعاء، 28 يناير 2015

المدير المفوض لشركة ارض الساحل للمقاولات العامة المحدودة _-مجسر الصدرين الاول في العراق في استخدام الروافد الصندوقيه


المدير المفوض لشركة ارض الساحل للمقاولات العامة المحدودة
_-مجسر الصدرين الاول في العراق في استخدام الروافد الصندوقيه
-المشروع من تصميم شركةموستوستال البولنديه
يعد مشروع مجسر الصدرين في السماوة واحدا من أهم المشاريع الكبرى التي نفذت في محافظة المثنى نظرا لأهميته الخدمية والمعمارية والترفيهية أيضا ولكونه شيد بمواصفات عالميه فهو بثلاث طبقات ويأخذ مساحة واسعة مع مقترباته موقعا في (السنتر) الرئيس لمدينة السماوه
ورغم إن كلفة المشروع لاتتجاوز 65 مليار دينار ألا إن أهميته تفوق قيمة المبلغ المخصص له
ينفذ المشروع من قبل شركة ارض الساحل للمقاولات العامة المحدودة العراقية المعروفة بانجاز إعمال مماثله في بغداد والمحافظات منها جسر الكوت العملاق وهي شركة متمرسة بإنشاء هكذا مشاريع هذا مايقوله مديرها المفوض محمد حسن ياسين الموسوي الذي حاورناه بالتفصيل عن مراحل العمل الذي يستمر ليل نهار وقال حققنا نسبة انجاز تتجاوز13% ويطمح لتنفيذه بوقت قياسي وكشف في هذا اللقاء عن استخدام الروافد الصندوقية التي تفتح المجال لإنشاء طبقات عديدة ويعد هذا النوع الأول من نوعه في العراق
نجم الجابري
ضياء حسين

1.       ماهي الجهة الهندسية التي صممت المشروع (مجسر الصدرين في السماوه) وهل أجريت تعديلات على التصميم أثناء المباشرة في العمل ولماذا؟

-الشركة التي قامت بالتصميم هي شركة بولندية موستوستال متحالفة مع شركات اخرى ومكتب مداد الهندسي وتم تعديل التصاميم وفق المستجدات التي ظهرت اثناء العمل لغرض انجاز المجسر بأفضل تصميم يخدم المواطنين.
2-ماهي كلفة المشروع ومدة انجازه؟
- كلفة المشروع هي تقريبا 65 مليار ومدة الانجاز هي 3 سنوات .
3-ممن يتكون المجسر وكم مستوى سوف يحتاج لبلوغ الهدف منه وماهي الغاية من تشييده؟
-يتكون المجسر من ثلاثة مستويات ومن ثلاثة جسور رئيسية حيث تخرج منها تفرعات, حيث يبدأ الجسر (1) من شارع المحافظة وينتهي بشارع الكراج الموحد وهو اعلى جسر و يتفرع بأتجاه طريق الناصرية , اما الجسر رقم (2) فيبدا من شارع الشيخ مهدي وينتهي كذلك في شارع الكراج الموحد ويعتبر هذا الجسر المستوى الثاني ويخرج منه فرع بأتجاهشارع  الناصرية , اما الجسر(3) فهو الاوطأ  فيبدأ  من شارع بغداد وينتهي في شارع طريق الناصرية , ويبلغ الطول الكلي للمجسر 2250م عدا المقتربات , والغاية من انشاءه هو لفك الاختناقات المرورية  ويعتبر مشروع حيوي ينفذ بالطرق الحديثة , كما سوف يتم انشاء متنزهات لراحة المواطنين وجسور مشاة اسفل المجسر.
4-تستخدمون في العمل كما عرفنا روافد صندوقيه وهي قليلة الاستخدام في العراق ماالسبب الفني في ذلك وماهي مواصفات تلك الروافد عن غيرها؟
-استخدام الروافد الصندوقية يسمح بأنشاء جسور تكثر فيها الانحناءات وتسمح بصب فضاءات طويلة في المرة الواحدة مما لا توفره الركائز الكلاسيكية  المستخدمة في بناء الجسور .
5-ماهي التقنية المستخدمة في حفر ركائز المجسر وكم يبلغ عمق الركيزة الواحدة وماهو نوع الحديد  والاسمنت المستخدمان وهل هناك خبراء أجانب يساهمون في المشروع؟
-يبلغ عمق الركيزة الصافي 30م وقطرها 1,2م وتعمل في الموقع ثلاثة حفارات مع ملحقاتها من المطارق الاهتزازية والرافعات وخلاطات لمواد كيمياوية  تساعد في تثبيت التربة وعدم انهيارها , ويتم تجهيز المواد الانشائية والحديد من مناشئ رصينة وحسب المواصفات المطلوبة  ويتم فحصها في المختبرات قبل استخدامها , وضمن طواقم العمل يوجد عاملين اجانب ذوي خبرة , ويتم الاشراف على العمل من قبل وزارة البلديات ودائرة المهندس المقيم التي  تتكون من مهندسين ذوي خبرة يقودهم مدير البلدية .
6-كيف يمكن التأكد من جودة الركائز ومتانتها ودقة تصميمها؟
-للتأكد من جودة الركيزة ومتانتها وكما اسلفنا , يتم اولاً فحص المواد الانشائية وفق ستنادرات عالمية ثم واثناء عملية الصب يتم اخذ عينات من الكونكريت تخضع لاحقاً لفحص مقدار صلادتها ويجب ان تحقق المطلوب وبعكسه يتم اتخاذ اجراءات من قبل دائرة المهندس المقيم تتعلق بتسوية الخلل ان وجد وتغريم المقاول اذا تطلب الامر , وقبل الشروع بالعمل يتم اخضاع بعض هذه الركائز لفحص التحمل حيث يتم تحميلها بأحمال تزيد عن 250% مما ترفعه هذه الركائز اثناء العمل الفعلي ويجب ان تصمد هذه الركائز وتوجد كذلك فحوصات بالموجات الصوتية تنفذ على كل ركيزة .
7-هل هناك أعمال أضافية ستقوم بها الشركة المنفذة مرتبطة بخدمات أخرى في موقع المشروع كالكهرباء والماء والاتصالات؟
-نعم سوف يتم ازالة كل مايتعارض مع المجسر من خدمات كهرباء وماء واتصالات ومجاري وتركيبها في موقع اخر مما يعني تجديد هذه الشبكات , وسوف تركب فوق سطح المجسر المئات من اعمدة الانارة الحديثة , وسيتم تركيب وسائل انارة ديكورية تحت المجسر في المتنزهات التي سوف تنشأ لراحة المواطنين .
8-كم هي نسبة الانجاز في المشروع ومتى يتوقع انتهاء العمل منه؟
-نسبة الانجاز في المشروع تبلغ حالياً 13% ويتوقع انجاز المشروع خلال ثلاثة سنوات.
9-كيف يمكن التعامل مع التربة تفاديا لهدم حفرة الركيزة وماهي التقنية المستخدمة في ذلك؟
-لتجنب هدم الركيزة يتم استخدام اطارات معدنية (انابيب) يتم دقها في الارض بواسطة مطارق اهتزازية اضافة الى استخدام مواد سائلة كيمياوية تضخ داخل حفرة الركيزة اثناء الحفر تساعد في تدعيم جوانب الحفر.


10- هل لشركتكم أعمال مماثله في العراق؟
-نعم لدى شركتنا اعمال مماثلة في الجسور حيث قامت ببناء اكبر جسر في مدينة الكوت بطول 604 م وبناء جسر سيارات وجسر قطار على مبزل الفرات الشرقي في محافظة المثنى , وساهمت الشركة  في اعمار الجسر المعلق وجسر الصرافية  في بغداد .
11-ماهي أهمية المشروع كصرح عمراني وخدمي وبماذا يتميز هذا المجسر عن المجسرات التي نفذت في البلاد؟
-يعتبر هذا المجسر منشأ معماري يساهم في حل الاختناقات المرورية في مركز المحافظة اضافة الى توفير مناطق خضراء لراحة المواطنين تحت المجسر, ويتميز هذا المجسر بأنه يتم تنفيذه بأسلوب الروافد الصندوقية  الذي يسمح بأنجاز العمل بطريقة امتن واسرع.
12-ماهي المعوقات المحتملة والتي ستشكل سببا لتأخير الانجاز أم إن العمل يسير بأنسيابيه؟
-العمل في المشروع مر في البداية بمشاكل في التصاميم تم تجاوزها والعمل الان يسير بسلاسة والمحافظة وكل دوائرها ممثلة  بالمهندس المقيم لا يدخرون جهداً لدفع العمل وتذليل الصعاب .
13-كيف تعاملت الحكومة المحلية مع الشركة وماهي انطباعات الناس عن هكذا مشروع من خلال تماسكم اليومي معهم سيما وان هناك شركة نفذت مشروع المجاري كانت وراء انزعاج المجتمع السماوي؟
-الحكومة المحلية تعاملت معنا بشكل راقي من خلال تذليل كل المعوقات وتوفير كل مايساعد على تقدم العمل بسرعة , اما انطباعات الناس عن هذا المشروع  فيترك الجواب لهم من خلال لقاءاتكم .
14-هل هذا المشروع الوحيد لدى الشركة ام إن هناك مشاريع أخرى؟
-لدى الشركة مشاريع اخرى في محافظة واسط وبغداد تتعلق بالبنى التحتية .
15-أخيرا وليس  أخرا نتمنى لكم النجاح في عملكم خدمة لبلدكم وشعبكم ونعدكم بالمساندة ومتابعة عملكم عبر الوسائل الاعلاميه المتاحة  بقي أن أسألكم عن أسم الشركة لماذا ارض الساحل؟
-نشكركم باسم كافة منتسبي الشركة على اهتمامكم وايصال الحقائق الى الناس , واسم الشركة (ارض الساحل)تعني الارض الخصبة المعطاء , وهذا ما نتمناه  دائماً  لشركتنا  لكي تلعب دور في اعمار البلد وخدمة الناس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق